بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

عَنْ عَائِشَةَ رضِي اللهُ عنها قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّمَ يَقُولُ:"إنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ"

حسن بمجموع طرقه وشواهده:
 الحديث مروي عن جمع من الصحابة بطرق كثيرة وألفاظ متباينة أبينها فيما يلي
أولا: حديث عائشة:
-     أخرجه ابن وهب في جامعه(506)، وأحمد في المسند(24073)، وأبو داود (4798)، والخرائطي في التواضع والخمول(166)، وفي مداراة الناس(80)، و البيهقي في الشعب(7511)، وفي الآداب (205)،و ابن عبد البر في التمهيد (4475)،و في الاستذكار (1011)، والبغوي في السنة (3500)، (3501)، وفي معالم التنزيل (1292)، والطحاوي في المشكل(4427)،من طرق عن عمرو بن ميسرة القرشي عن المطلب بن عبد الله المخزومي عن عائشة به. قلت: مخرج الحديث عمرو بن ميسرة وهو ضعيف يعتبر به، وفيه علة أخرى وهي الانقطاع بين المطلب بن عبد الله وعائشة رضي الله عنها قال أبو حاتم: في روايته عن عائشة مرسل لم يدركها. ولم يرو الحديث عن عائشة إلا من هذا الطريق
ثانيا: حديث أبي هريرة:
-   أخرجه البخاري في الأدب (284)، والخرائطي في مكارم الأخلاق (52) وابن عبد البر في التمهيد (4474)، والمزي في التهذيب(1336)، كلهم من طريق عَلِيٍّ بْنِ المديني ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ النُّمَيْرِيُّ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ خَوَّاتِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الْقَائِمِ بِاللَّيْلِ " قلت: وهذا لفظ البخاري، والمزي، وقال ابن عبد البر والخرائطي في روايتهما: "إِنَّ الْمَرْءَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ الْقَائِمِ بِاللَّيْلِ الظَّامِئِ بِالْهَوَاجِر"ِ وإسناده رجاله ثقات غير الْفُضَيْلِ بْنِ سُلَيْمَانَ النُّمَيْرِيِّ وهو ضعيف لكن يعتبر به
-   وروي عن أبي هريرة بإسناد آخر أخرجه الحاكم في المستدرك (186)، وصححه والطبراني في الأوسط (3970)، من طرق عن ِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُسْتَمِرِّ الْعُرُوقِيِّ ، ثنا حَيَّانُ بْنُ هِلالٍ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ بُدَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : " إِنَّ اللَّهَ لِيُبَلِّغُ الْعَبْدَ بِحُسْنِ خَلْقِهِ دَرَجَةَ الصَّوْمِ وَالصَّلاةِ "قال الحاكم صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات غير إبراهيم  بن المستمر وهو صدوق حسن الحديث كما ذكر النسائي وتبعه ابن حجر والذهبي
-   وأخرجه الطبراني (6283) قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصَّائِغُ ، نا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحُلْوَانِيُّ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ صَاحِبُ الْخمرِ، ثَنَا سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص: " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَبْلُغُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ "، وَأَظُنُّهُ، قَالَ : " الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ " ثم قال: .لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ سُهَيْلٍ إِلا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ، تَفَرَّدَ بِهِ : حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
قلت: وهذا إسناد ضعيف لضعف سهيل وعمرو بن عبيد
ثالثا:حديث عبد الله بن عمر:
أخرجه أبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان(827)، والخطيب في الفقيه والمتفقه (491)، و محمد بن مخلد  في المنتقى حديث (85 مخطوط)، من طريق أحمد بن عثمان  وأخرجه ابن شاهين في الترغيب في فضائل العمال (361)، عن إسحاق بن بهلول  عن  إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ النَّهْشَلِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ  قلت وهذا إسناد جيد رجاله ثقات وليس فيه إلا عنعنة عبد الملك وقد عرف بالتدليس و إرساله الحديث عن بعض الصحابة ، دون أن يسمع منهم
وقد روي الحديث عن ابن عمر أيضا من طريق نافع عنه كما أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (1807) قال حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَطَاءٍ ، ثنا عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، ثنا عَنْبَسَةُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ به
قلت: و مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ قال عنه أبو نعيم : لم يكن بالقوي في حديثه ، كثيرالأخطاء والمصنفات وابن أبي ليلى ضعيف الحديث كما هو معلوم إلا أنه صالح للاعتبار
وروي عن ابن عمر أيضا من طريق لا يثبت أذكره تتميما للفائدة أخرجه الخرائطي في التواضع(167)، والبرجلاني في الكرم والجود(15)، من طريق محمد بن القاسم الأزدي عن عبد الله بن عمر العمري عن نافع به . قلت: وهذا إسناد ساقط. محمد بن القاسم هذا كذاب فضلا عن ضعف عبد الله العمري
رابعا : حديث أبي سعيد الخدري.
أخرجه البيهقي في الشعب(7513)، والشهاب في المسند (1017) من طريق دَاوُدُ بْنُ مِهْرَانَ ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ به قلت وإسناده جيد رجاله ثقات إلا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سُلَيْمَانَ فهو ضعيف وقد تفرد به كما قال البيهقي
خامسا: حديث عبد الله بن عمرو :
بلفظ " إِنَّ الْمُسْلِمَ الْمُسَدَّدَ لَيُدْرِكُ دَرَجَةَ الصُّوَّامِ الْقُوَّامِ بِآيَاتِ اللَّهِ، بِحُسْنِ خُلُقِهِ وَكَرَمِ ضَرِيبَتِهِ " قلت :مداره على عبد الله بن لهيعة المصري واختلف عليه فرواه عنه عبد الله بن المبارك  وعبد الله بن وهب ، ويحي بن بكير  ثلاثتهم عن ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد عن ابن حجيرة عن عبد الله بن عمرو به .أخرج رواية ابن المبارك أحمد في المسند (7052)، وراوية ابن وهب في جامعه(482) ومن طريقه ابن عبد البر في التمهيد (4471)،  ورواية يحي بن بكير في الجامع لأخلاق الرواي(825)،وأخرجه بمثل رواية العبادلة ابن أبي مريم وزيد بن أبي زرقاء في مكارم الأخلاق للخرائطي (51) ولكن قالا حجيرة بدلا من أبي حجيرة، والصواب ابن حجيرة كما سيأتي ورواه الحسن بن موسى عن ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد عن علي بن رياح عن عبد الله بن عمرو به فاستبدل علي ابن رياح مكان ابن حجيرة أخرج روايته احمد في المسند (6610)، ورواه يحي بن إسحاق، وشعيب بن يحي عن ابن لهيعة عن ابن حجيرة عن علي بن رياح عن عبد الله به أخرج رواية يحي أحمد في المسند(6610)، وأخرج رواية شعيب الطبراني في الأوسط(3126)
قلت: من الواضح أن الاضطراب في الإسناد راجع لاختلاط ابن لهيعة والراجح والله أعلم رواية العبادلة عنه لسببين 1- قد رووا عنه قبل الاختلاط 2- اتفاقهم
وعلى أي حال فرجال الإسناد فوق ابن لهيعة كلهم ثقات على اختلاف الروايات وهذا إسناد جيد للحديث وشاهد قوي
وقد روي عن عبد الله بن عمرو حديث بمعناه إلا أنه موضوع نذكره للفائدة  فيما أخرجه البوصيري في الإتحاف(7038)، وهو في المطالب العالية (2766)، وبغية الباحث عن زوائد مسند الحارث(843) من طريق دَاوُدَ بْنَ الْمُحَبَّرِ ، ثَنَا مُقَاتِلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَانِتِ، وَلَا يَتِمُّ لِرَجُلٍ حُسْنُ خُلُقٍ حَتَّى يَتِمَّ عَقْلُهُ فَعِنْدَ ذَلِكَ تَتِمُّ أَمَانَتُهُ أَوْ إِيمَانُهُ وَأَطَاعَ رَبَّهُ، وَعَصَى عَدُوَّهُ " يَعْنِي إِبْلِيسَ
قلت: وإسناده فيه داود بن المحبر وهو كذاب فضلا عن أن مقاتلاً متروك الحديث.
سادسا: حديث علي بن أبي طالب:
أخرجه الطبراني في الأوسط(6273)، وأبونعيم في الحلية(12676)، وابن شاهين في الترغيب (238)، والخرائطي في المكارم (2)، والبوصيري في الإتحاف(7082)،(7017)، وهو في المطالب العالية (3229)(2676)(2577) كلهم من طريق إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيُدْرِكُ بِالْحِلْمِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُكْتَبُ جَبَّارًا، وَمَا يَمْلِكُ إِلا أَهْلَ بَيْتِهِ " قال الطبراني:لا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ  إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ قلت :وعبد العزيز بن عبيد الله ضعيف منكر الحديث كما ذكر أبو حاتم وأبو زرعة، والنسائي، والدارقطني، وغيرهم
والحديث مروي عن علي من طريق الحارث الأعور وهو متهم بالكذب أخرجه أبو نعيم في الحلية(12676)،
سادسا : حديث أبي سعيد الخدري
أخرجه البيهقي في الشعب(7513)، والشهاب في المسند (1017) من طريق دَاوُدَ بْنِ مِهْرَانَ ، ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ به
سابعا: حديث أبي أمامة:
أخرجه الطبراني في الكبير(7709)، والبغوي في السنة(3499)، وابن عبد البر في التمهيد (4470)، من طريق عفير بن معدان عن سليم بن عامر عن أبي أمامة به بلفظ "درجة القائم بالليل الظامئ بالهواجر" قلت: وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف منكر الحديث.
ثامنا:حديث أنس :
أخرجه الطبراني في الكبير (754)، الخرائطي في التواضع (168)، وفي مداراة الناس (81) وفي مساوئ الأخلاق (12)، وابن عساكر في التاريخ (37448)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (1226)،  الضياء في المختارة (1649) من طريق أبي الأسود النضر بن عبد الجبار قال ثنا نُوحُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ص قَالَ : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَبْلُغُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ عَظِيمَ دَرَجَاتِ الآخِرَةِ، وَشَرَفَ الْمَنَازِلِ، وَإِنَّهُ لَضَعِيفُ الْعِبَادَةِ، وَإِنَّهُ لَيَبْلُغُ بِسُوءِ خُلُقِهِ أَسْفَلَ جَهَنَّمَ، وَهُوَ عَابِدٌ".
تاسعا: حديث الحسن بن علي :
أخرجه هناد في الزهد (1258) والخرائطي في مداراة الناس (82) وفي التواضع(176)  قال هناد :حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَارَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : " إِنَّ اللَّهَ لَيُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الثَّوَابِ عَلَى حُسْنِ الْخُلُقِ كَمَا يُعْطِي الْمُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَغْدُو عَلَيْهِ الأَجْرُ وَيَرُوحُ " ورجاله ثقات إلا محمد بن أبي سارة هو الشيباني فإنه مجهول.
عاشرا: حديث جابر :
أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (4473) من طريق الْعَبَّاسِ بْنِ بَكَّارٍ قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ التَّمِيمِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ  عز وجل لَيُدْخِلُ الْعَبْدَ الْمُسْلِمَ بِطَلاقَةِ وَجْهِهِ وَحُسْنِ بِشْرِهِ وَحُسْنِ خُلُقِهِ الْجَنَّةَ، حَتَّى يَنَالَ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى مَعَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْمُخْبِتِ ")
وهذا إسناد لا يثبت لأجل العباس ويحي فهم متروكا الحديث

هناك تعليق واحد:

  1. ثامنا:حديث أنس :

    أخرجه الطبراني في الكبير (754)، الخرائطي في التواضع (168)، وفي مداراة الناس (81) وفي مساوئ الأخلاق (12)، وابن عساكر في التاريخ (37448)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (1226)،  الضياء في المختارة (1649) من طريق أبي الأسود النضر بن عبد الجبار قال ثنا نُوحُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ص قَالَ : " إِنَّ الْعَبْدَ لَيَبْلُغُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ عَظِيمَ دَرَجَاتِ الآخِرَةِ، وَشَرَفَ الْمَنَازِلِ، وَإِنَّهُ لَضَعِيفُ الْعِبَادَةِ، وَإِنَّهُ لَيَبْلُغُ بِسُوءِ خُلُقِهِ أَسْفَلَ جَهَنَّمَ، وَهُوَ عَابِدٌ".

    تم التعليق على صحة الاحاديث كلها الا هذا الحديث


    ردحذف