بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2010

تخريج حديث "إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ صَالِحَ الأَخْلاَقِ"

الحديث أخرجه أحمد في المسند [8729] قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  به. قلت: وهذا إسناد متصل رجاله ثقات عدا محمد بن عجلان القرشي المدني وقد وثقه جمع من الأئمة مثل أبي حاتم وأبي زرعة الرازيين وأحمد والترمذي والنسائي والعجلي لكن البعض تكلم فيه من قبل حفظه لذا قال ابن حجر في التقريب صدوق فيه مقال من قبل حفظه وقال الذهبي: لا يبلغ حديثه مرتبة الصحيح ولا ينحط عن رتبة الحسن

قلت :و أخرجه أيضا بنفس السند ابن سعد في الطبقات (468), والبخاري في الأدب (273)، والحاكم في مستدركه (4187)، وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي ،والبيهقي في الكبرى(19143) ، وفي الشعب(7491)، والطحاوي في المشكل(4432)، والحرفي في أماليه (6). وابن عبد البر في التمهيد (4709)،(4710)، وفي الاستذكار (1016)، والخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (41)، وابن شهاب في المسند (1165)  وابن عساكر في التاريخ(17793)، والبوصيري في الإتحاف(7031). كلهم من طرق عن سعيد بن منصور به إلاأنه في بعض الروايات قال "مكارم الأخلاق" بدل "صالح الأخلاق" وقع هذا عند البيهقي في الكبرى والشهاب في مسنده وتمام في فوائده.

قلت: وقد تابع يحي بن أيوب الغافقي عبد العزيز بن محمد في روايته عن ابن عجلان لكن بلفظ "أكمل المؤمنين إيمانا أحاسنهم أخلاقا " ثم أرسل محل الشاهد فقال قال ابن عجلان إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق   أخرج روايته البيهقي في الآداب (153) وقال أرسل ابن عجلان آخره، والخطيب في الفقيه والمتفقه (879)، والخرائطي في مكارم الأخلاق(1) من طرق عن سعيد بن أبي مريم عن يحي بن أيوب به

قلت: والحديث أورده مالك في الموطأ (3357) بلاغا، وقال ابن عبد البر وهو متصل من وجوه صحاح عن أبي هريره

 وقد روي مرسلا كما أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (32308)، قال حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: " إنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَلاحَ الْأَخْلَاقِ " قلت وهذا حديث مرسل و زيد بن أسلم تابعي ثقة وهشام ابن سعد صدوق له أوهام وكذا معاوية إلا أنه متابع فقد تابعه ابن وهب كما في جامعه (473)، وعليه فهذا مرسل قوي

والحديث أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (4711) قال:حدثنا أبو الفضل أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن البزاز ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي بكر ، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ، عن مكحول ، عن شهر بن حوشب ، عن معاذ بن جبل ، أن رسول الله ص قال : " إنما بعثت على تمام محاسن الأخلاق " .قال يزيد بن هارون : لا أعلمه إلا قال عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ بن جبل قلت وفي هذا الإسناد شهر بن حوشب وعبد الرحمن بن أبي بكر وهما ضعيفان وفيه انقطاع بين شهر ومعاذ بن جبل إلا إن كان عبد الله بن غنم بينهما كما ذكر يزيد

وللحديث طرق أخرى لا تثبت نذكرها تتمة للفائدة فقد روي بلفظ " إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي بِتَمَامِ مكارمِ الأَخْلاقِ، وَكَمَالِ مَحَاسِنِ الأَفْعَالِ " أخرجه الطبراني في الأوسط (6895)، والخرائطي في المكارم(119) من طريق صالح بن بشر وأخرجه  البغوي في شرح السنة (3622)، وفي معالم التنزيل (553)،من طريق لا يثبت عن محمد بن إسماعيل الراشدي ،وأخرجه البغوي في السنة (3623)، والجرجاني في الأمالي (454)، وفي الأنوار في شمائل النبي المختار(5)من طريق داهر بن نوح ثلاثتهم  عن عُمَرَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيِّ قال نَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، به قال الطبراني:لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدٍ إِلا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، تَفَرَّدَ بِهِ : صَالِحُ بْنُ بِشْرٍ قلت: وهذا إسناد ساقط لأجل عمر بن إبراهيم القرشي فهو كذاب خبيث كما قال الدارقطني ومحمد بن المنكدر ضعيف متروك فلا يثبت هذا الحديث عن جابر بأي حال

وروي بلفظ : " بُعِثْتُ بِمَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَمَحَاسِنِهَا " فيما أخرجه الشجري في أماليه الخمسية (1711) قال أخبْرنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُحْتَسِبُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُطَّلِبِ الشَّيْبَانِيُّ ، فِي مَسْجِدِ الشَّرْقِيَّةِ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ سَعْدٍ أَبُو جَعْفَرٍ الْقَيْسِيُّ الْفَقِيهُ مِنْ حِفْظِهِ بِأَسْوَانَ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِالْمَدِينَةِ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي إِسْحَاقَ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ به

 قلت: وهذا إسناد ساقط لا يصح فهو إن كان في أعلاه مسلسل بالأئمة الثقات العدول فهو فيما دون إسحاق بن جعفر مسلسل بالكذابين والمتروكين والمجاهيل ففيه مثلا أبو المفضل وهو شيعي خبيث يضع الحديث أورده الخطيب في "تاريخ بغداد" (3010) وقال: سمعت الأزهري ذكر أبا المفضل فأساء ذكره، وقال: كان أبو المفضل دجالاً كذابًا. اه.وأورده الإمام الذهبي في "الميزان" (3/607)(7802)، ونقل قول الخطيب في أبي المفضل: "كتبوا عنه بانتخاب الدارقطني ثم بان كذبه فمزقوا حديثه وأبطلوا روايته وكان يضع الأحاديث للرافضة". اه. وأقره.وأضاف ابن حجر في "اللسان (5/261) عن حمزة بن محمد بن طاهر قوله: "كان يضع الحديث". اه. قلت:  بل ضعفه أيضا  المصنفون في رجال الشيعة أنفسهم فقال السيد مصطفى بن الحسين الحسيني في كتابه نقد الرجال (4/253)  محمّد بن عبد الله بن محمّد بن عبيد الله بن البهلول بن همّام بن المطلب بن همّام بن بحر بن مطر بن مرّة الصغرى بن همّام بن مرّة بن ذهل بن شيبان ، أبو المفضّل ، كان سافر في طلب الحديث عمره ، أصله كوفي ، وكان في أول أمره ثبتاً ثمّ خلط ، ورأيت جل أصحابنا يغمزونه ويضعّفونه.

هناك تعليقان (2):